أجمل مساجد العالم

للمساجد مكانة خاصة في قلوب المسلمين حول العالم، فهي مكان تجمعهم وفيها حيث يقيمون صلاتهم وشعائر دينهم، وهذا ما دفع المسلمين على مر السنوات للاهتمام بعمارة مساجدهم والإبداع في بنائها وتصميمها. حاولنا في هذه المقالة أن نعدد أجمل خمسة مساجد في الأرض من وجهة نظرنا الشخصية، ونتطلع لقراءة تعليقاتكم والمساجد التي ترون أنها تستحق الذكر في هذا السياق

المسجد الحرام، مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية

الكعبة ، قبلة المسلمين حول العالم، ويقع في مدينة مكة المكرمة، والمسجد الحرام هو فعليا أكبر مسجد في العالم، ويمتد حتى الآن على أكثر من 356 ألف متر مربع، ويحيط بالكعبة التي يتوجه إليها المسلمون خمس مرات يوميا لإقامة صلواتهم المفروضة عليهم. المسجد ككل (داخله وخارجه) قادر على استيعاب ما يصل إلى أربعة ملايين حاج في وقت الحج من كل عام، وهو ما يجعله الأكبر بلا منازع، وهو أول مسجد يُشد إليه الرحال

المسجد النبوي، المدينة المنورة ، المملكة العربية السعودية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يقع المسجد النبوي في المدينة المنورة، وهو ثاني مسجد بناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، بعد مسجد قباء المؤسس على التقوى. جاء بناء هذا المسجد في عام 1 هجرية الموافق 622 ميلادية، وكان المسجد في الأصل مبنيا في الهواء الطلق تحت سقف من الجريد، وبمرور الوقت حصل على توسعات كثيرة له، حتى أنه في عام 1327 هجرية، الموافق 1909، أصبح أول مبنى في شبه الجزيرة العربية يضاء بالأضواء الكهربائية. في الوقت الحالي يتسع المسجد لأكثر من 800 ألف مصلي، ومتوقع له أن يتسع لمثلها بعد التوسعة التي تجرى حاليا، وهو ثاني مسجد يُشد إليه الرحال. لا يملك المصلي ألا يلاحظ جمال الرخام وزخرفة الأعمدة وكتابات الأساطين وزينة الأسقف، بدون مبالغة أو إفراط.

مسجد الشيخ زايد، الإمارات العربية المتحدة

مسجد الشيخ زايد، الإمارات العربية المتحدة

أكبر مسجد في دولة الإمارات العربية المتحدة، مسجد الشيخ زايد الكبير، والواقع في العاصمة أبوظبي. بدأ بناء المسجد في عهد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات وتحديدا في 1996. لتقريب الفكرة للأذهان، يمتد مسجد الشيخ زايد على مساحة تكفي لضم خمسة ملاعب كرة قدم معا، ويسع لقرابة 40 ألف مصلي (داخله وخارجه) خلال صلاتي الجمعة والعيد، ما يجعله رابع أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية والتي تبلغ 412،22 متر مربع، وثامن أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد ذاته. يشتهر المسجد كذلك بأن أرضيته مغطاة بأكبر سجادة يدوية الصنع في العالم وتبلغ مساحتها 5 آلاف و 627 متر مربع.

مسجد زاهر، ماليزيا

مسجد زاهر، ماليزيا

دائما ما يحصل هذا المسجد على المديح عند الحديث عن أجمل عشرة مساجد في العالم، وهو قائم في ألو ستر، عاصمة ولاية قدح، دار الأمان، ماليزيا. استغرق بناء المسجد ثلاث سنوات، حيث بدأ العمل على بنائه عام 1912 وانتهى في 1915، وذلك يجعله واحدا من أقدم المساجد في ماليزيا. للمسجد مئذنة واحدة وخمس قباب لتعبر عن أركان الإسلام الخمسة، مبنية باللون الأحمر الداكن لكنها تبدو سوداء اللون في أحوال معينة، وهذا ما يعطي للمسجد مظهره المميز حيث يتغير اللون مع ساعات النهار، وتبلغ المساحة الإجمالية للمسجد 11,558 متر مربع. الجدير بالذكر أن زخرفة المسجد من النوع الهادئ غير المبهر، تكعيبات إسلامية وآيات قرآنية وزخرفة زجاجية، وأضواء خافتة.

مسجد فيصل، باكستان

\أكبر مسجد في باكستان، قائم في العاصمة اسلام اباد، بدأ بناؤه في عام 1976 وفتح أبوابه للمصلين في عام 1986. واحد من أجمل المساجد في العالم من حيث المعمار والبناء. تعود تسمية المسجد لاسم ملك السعودية الراحل الملك فيصل والذي اقترح بناء هذا المسجد عند زيارته لباكستان في عام 1969 وتحملت الحكومة السعودية تكاليف بنائه. تعود فكرة التصميم الفريد للمسجد إلى المهندس التركي الراحل فيدات علي دالوكاي، والذي فاز في مسابقة عالمية أقيمت خصيصا لتصميم المسجد، وكانت رؤية المهندس التركي تقوم على بناء المسجد في شكل الخيمة البدوية وبدون القبة المعتادة. يقوم المسجد في الجزء الشمالي من اسلام اباد، عند سفح تلال مارجالا، وغرب سفوح جبال الهيمالايا. يستطيع المسجد أن يسع حتى 300 ألف مصلي داخله وخارجه عند استغلال كل المساحات المحيطة به.

تعليقات فيسبوك

تعليق

الوسوم:, , , , ,

اضف كـ 24/11/2015
التعليقات على أجمل مساجد العالم مغلقة

0 تعليق على هذا المقال

التعليقات مغلقة!