تاريخ مصر القديم - فترة انتقالية اولى

تاريخ مصر القديم - فترة انتقالية اولى

الأسرة المصرية السابعة

تبد الاسرة السابعة مكونة فترة انتقالية اولى من تاريخ مصر القديم بتولى نت جر كا رع ملكا لمصر القديمة في الفترة الإنتقالية الأولى. وقد جاء اسمه فقط في قائمة أبيدوس للملوك حيث ورد أنه كان خلفا للملك مرن رع الثاني. ومن المحتمل أنه قد حدث خلط بين إسم نت جر كا رع واسم نيتوكريس وقيل في بعض المصادر أنها كانت ملكة خلفا للملك مرن رع الثاني ولكن إسم بتاح الذي يحمله ملكا ذكر كما جاء في قائمة تورين حسم الأمر لصالح نت جر كا رع. ويمكن أن يكون حدث هذا الخلط بسبب تشابه كتابه الإسمين في اللغة الهيروغليفية.

قائمة ملوك الاسرة السابعة
نت جر كا رع
من كا رع
نفر كا رع الثاني
نفر كا رع
دجد كا رع شماي
نفر كا رع خن دو
بعض العلماء يضعون هنا مرن حور
نفر كا من
ني كا رع
نفر كا رع تي رع رو
نفر كا حور

الأسرة المصرية التاسعة

هم ملوك معروفون في تاريخ مصر. والأسر السابعة حتى العاشرة وكذلك حادية عشر طيبة يعرفون باسم الفترة الإنتقالية الأولى. وقليل هو المعروف عن فراعنة الأسرتين السابعة والثامنة، فقد كانت فترة ارتباك في تاريخ مصر.
قا كا رع إبي
هو ملك فرعوني تولى الحكم في الأسرة الثامنة في عصر [[فترة فرعونية إنتقالية أولى|الفترة الإنتقالية الأولى. واسمه يعني أن القوة هي روح رع.تم اكتشاف هرمه الصغير في منطقة جنوب سقارة والذي استكملت النقوش فيه بعد وفاته. وذكر اسمه في الترتيب 53 في قائمة أبيدوس وكذلك في قائمة تورين وقد ورد في قائمة تورين أنه حكم لفترة قصيرة بلغت سنتين وواحد وثلاثين يوما فقط.
الهرم
دفن الملك قا كا رع إبي في هرم صغير في جنوب سقارة. ويعتبر هذا الهرم هو أخر هرم بني في سقارة ، ويقع في الشمال الغربي من معبد شيبسيسكاف بالقرب من الطريق لهرم بيبي الثاني

الأسرة المصرية العاشرة

أسس مري إب رع الأسرة التاسعة في هيراكليوبوليس ماجنا. واستمرت الأسرة العاشرة هناك. وكانت مصر في ذلك الوقت غير موحدة. لذا فهناك تراكب بين ملوك تلك الأسرتين و الأسر المحلية. الأسماء التالية قد تم التعرف عليها، إلا أن التواريخ غير مؤكدة.

قائمة ملوك الاسرة العاشرة

ختي الخامس
مري…
سي… رع ختي
ختي السادس
ختي السابع
مري كا رع الأول

الأسرة المصرية الحادية عشر .. طيبة فقط

هي الأسرة الحادية عشر من الأسر الحاكمة في مصر الفرعونية وقد حكمت في الفترة من 2134 قبل الميلاد وحتي 1991 قبل الميلاد.

حكم الأناتفة

يبدأ التاريخ الأول لعصر الدولة الوسطى بحكم أول حاكم في طيبة ويدعى انتف في طيبة ويبدأ التاريخ الثاني بتحقيق الوحدة السياسية للبلاد حيث اتحدت السلطة المركزية في مصر من جديد في أعقاب الفترة الطويلة من الاضطرابات وذلك بفضل حكام طيبة ومجهوداتهم واهم ملوكها هو منتوحتب الثاني موحد مصر مرة أخرى.

قائمة ملوك أسرة مصرية حادية عشرة (فقط في طيبة)

منتوحوتپ الأول 2125 ق.م. – ??
سـِحـِر تاوي – إنتف الأول ?? – 2112 ق.م.
وح عنخ – إنتف الثاني 2112 ق.م. – 2063 ق.م.
ناخت نب تپ نفر – إنتف الثالث 2063 ق.م. – 2055 ق.م.
نب حـِتـِپ رع – منتوحوتپ الثاني 2055 ق.م. – 2004 ق.م.
سا عنخ كا رع – منتوحوتپ الثالث 2004 ق.م. – 1992 ق.م.
نب تاوى رع – منتوحوتپ الرابع 1992 ق.م. – 1985 ق.م.

منتوحوتپ الثاني (2046 – 1995 ق.م.)

منتوحوتپ الثاني

منتوحوتپ الثاني

ملك مصر وهو ابن إنتف الثالث ويعتبر من مؤسسى الأسرة الحادية عشرة. نقل العاصمة إلى طيبة بدلا من ممفيس عاصمة الدولة القديمة ،وحد البلاد تحت حكمه واضطر إلى اخماد بعض الثورات التي كانت ضده بالإضافة إلى أنه أعاد حال البلاد إلى ما كانت عليه في عصر الدولة القديمة، يعتبر مؤسسا وأول حاكم في عصر الدولة الوسطى في التاريخ المصري بقايا معبده بالدير البحرى لا زالت موجودة بجوار معبد حتشبسوت ،أحبه المصريين كثيرا واعتبروه مثل مينا (مؤسس العصر العتيق والدولة القديمة) ومثل أحمس (مؤسس الدولة الحديثة) ويوجد صورة له بجانب الملك مينا وأحمس.

بعد وفاته خلفه إبنه الوحيد على العرش وهو منتوحوتپ الثالث.


اضف كـ 17/09/2015
التعليقات على تاريخ مصر القديم – فترة انتقالية اولى مغلقة

0 تعليق على هذا المقال

التعليقات مغلقة!