مصر
  • تابعنا على
 
 

تاريخ مصــــــــــر

موسوعة تاريخ مصر
تاريخ مصر الفرعوني .. التاريخ اليونانى الروماني .. مصر الاسلامية تاريخ مصر الحديث

 

لشركات السياحة

Regulations travel agency Egypt تراخيص شركات السياحة
الضوابط و نماذج الطلبات تعرف على اخر اخبار السياحة المحلية والعالمية

special offer trave agency

اخبار مصر
تابع اخر الاخبار السياحية , وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة و المنشئات السياحية و اكثر

حجز فنادق

hotels booking lelsyaha dubai cairo london paris tokyo rome
فنادق حول العالم
الان من خلال موقع للسياحة دوت كوم و بالتعاون مع موقع Booking.com ابحث و تعرف و قارن بين افضل اسعار لحجز الفنادق حول العالم مباشراً

twitter travel offer

facebook logo travel offer lelsyaha

 

تاريخ مصر القديم - الدولة القديمة


الدولة القديمة

التي تلت العصر العتيق. وكان أول حكام هذة الفترة الملك سنفرو صاحب هرمي دهشور وميدوم أبو الملك خوفو صاحب الهرم الاعظم .ويطلق علي هذا العصر عصر بناة الأهرام نظرا لبداية وجود الأهرامات في العمارة المصرية القديمة وبكثرة فكان عندنا من مخلفات تلك الفترة الأهرامات الثلاثة بالجيزة.

الدولة القديمة تتكون من عدد اربعة اسرات (من الاسرة الثالثة حتي نهاية الاسرة السادسة وحكمت هذه الدولة من 2780 ق.م الي 2263 ق.م (هناك عدة اراء بخصوص تواريخ حكم هذه الدولة).

تاريخ الدولة القديمة لا يزال غير معروف علي وجه الدقة. فحوليات حجر باليرمو مختصرة وغامضة ومشوهة في الكثير من اجزائها. وما يمكن الاستعانة به لمعرفة تاريخ هذة الدولة-وبطريقة جزءية- هو ما ذكره مانيتون ونقوش بعض مقابر كبار الافراد.

 

الأسرة المصرية الثالثة

 
   

أول الأسر الفرعونية الحاكمة في عصر الدولة القديمة ويليها الأسرة المصرية الرابعة و الأسرة المصرية الخامسة و الأسرة المصرية السادسة. وكانت عاصمة مصر في ذلك الوقت هي منف.

أهم الأحداث

خلف خع سخم وى على العرش في منف الملك نترخت زوسر مؤسس الأسرة الثالثة ، وهو أول ملك بنتى لنفسه مقربتين ؛ الأولى في بيت خلاف بصفته ملكا للوجه القبلي ومقبرة أخرى في سقارة. وهذه المقبرة أقدم هرم ويعرف بالهرم المدرج وكان مهندسه المعماري إمحوتب. ويعد زوسر أول ملك تغل في نوبيا السفلى فيما وراء الشلال. وقد عثر في دهاليز هرمه على أواني من الأحجار الصلبة من المرمر و الجرانيت و الديوريت و الإردواز وغيرها من أنواع الأحجار الصلبة. وآخر ملوك هذه الأسرة هو حوني وتعني الضارب الذي أقام لنفسه هرما في دهشور وهو الحلقة الموصلة بين الهرم المدرج الهرم الكامل.

ملوك الأسرة الثالثة

الاسم تواريخ
سا ناختي 2686 – 2668 ق.م.
زوسر 2668 – 2649 ق.م.
سخم خت 2649 – 2643 ق.م.
خابا 2643 – 2637 ق.م.
حوني 2637 – 2613 ق.م.

سا ناختي

سا ناختي Sanakhte, ويـُعرف أيضاً باسم نبكا Nebka (باليونانية يعرف باسم مـِسوخريس Mesochris), كان أول فرعون في الأسرة الثالثة في مصر القديمة (حكم من 2686-2668 ق.م.).

زوسر

زوسر، نثر خت و هي تعني جسد المعبود، اتخذ لقب جسر بمعنى المقدّس. (2686ق.م. - 2600ق.م). و هو الفرعون الثاني في الأسرة الثالثة الفرعونية و ذلك في بداية الدولة القديمة، ظهر إسمه في بردية توربن باللون الأحمر، تميزا له عن باقي ملوك الدولة القديمة. ويعتبر قبره (الهرم المدرج) اول بناء حجري ضخم عرفه التاريخ. ذكر المؤرخ الفرعوني مانثو Manetho، أن زوسر حكم لمدة 29 سنة(2640ق.م - 2611ق.م)، بينما تذكر بردية توربن أن فترة حكمه إمتدت فقط 19 عام(2630ق.م -2611ق.م)، إلا أن الكثير من المؤرخين الحالين يذكرون أن فترة حكمة إمتدت لمدة 29 عام بسبب ضخامة أعماله الإنشائية التي قام بها. و عليه فإن فارق السنوات بين الرقمين قد يعني أن زوسر هو نفسه الفرعون الأول في الأسرة الثالثة و له نقش في أحد جزر أسوان، يسرد أحداث المجاعة التي حدثت في عهده بسبب نقص فيضان النيل، حيث قدم زوسر القرابين لخنوم

اتخذ زوسر من منف ،عين شمس ، عاصمة قام باستخراج النحاس و التركواز من سيناء مما أمن له ثروة ضخمة مكنتهمن القيام بأعمال إنشائية ضخمة وسع دولته جنوبا بعد أن بسط نفوذه على النوبيين

هرمه

هرم سقارة المدرج، قام زوسر ببناء قبره علي مسافة ميل من جرف سقارة ليبتعد عن باقي المقابر. و أشرف على على البناء وزيره إمحوتب. الهرم يتكون من ست مصاطب غير متساوية و بإرتفاع يبلغ 62 مترا و مكسو بحجر جيري أبيض. أما من الداخل فيتكون من شبكة ممرات ودهاليز، أما غرفة دفن الملك فبنيت من الجرانيت.

 
 

 

الأسرة المصرية الرابعة

 

الأسرة المصرية الرابعة التي حكمت مصر في الفترة من (2575 ق.م - 2465 ق.م.) ويليها الأسرة المصرية الخامسة و الأسرة المصرية السادسة وهم جميعا يكونوا عصر الدولة القديمة. وكانت عاصمة مصر في ذلك الوقت هي منف. يعتبر الملك سنفرو هو مؤسس الأسرة المصرية الرابعة وقد تزوج بالملكة حتب حرس ورزق منها بالملك خوفو ثاني ملوك هذه الأسرة وقد بنى لنفسه مقبرتين متقاربتين على شكل الهرم الكامل ؛ الأولى في دهشور جنوب سقارة والثانية في ميدوم في الشمال في مدخل الفيوم ، وفي عهده قامت حملة بحرية عظيمة إلى الموانئ السورية ورجع منها المصريون بنحو أربعين سفينة محملة بالأخشاب للبناء قد قطعت من غابات لبنان. وكانت مقاطعات مصر 22 مقاطعة من الشلال الأول حتى منف والوجه البحري كان يشمل 20 مقاطعة ، وكان لكل مقاطعة حاكم يعينه الملك يكتب بلقب الأول بعد الملك. ومن الملاحظ أن الملك الذي يتولى الحكم من غير الأسرة المالكة لابد من أن يتزوج بإحدى بنات البيت الملكي

ملوك الأسرة الرابعة

رقم الفرعون فترة حكمه
1 سنفرو 2575 - 2551 ق.م.
2 خوفو 2551 – 2528 ق.م.
3 جدف رع 2528 - 2520 ق.م.
4 خفرع 2520 - 2494 ق.م.
5 با اف رع 2494 –2490 ق.م.
6 منكاورع 2490 - 2472 ق.م.
7 شبسس كاف 2472 – 2467 ق.م.
8 جدف بتاح 2467 – 2465 ق.م.

سنفرو

   

مؤسس الأسرة الرابعة والد الفرعون الشهير خوفو باني الهرم الأكبر. حكم من حوالي 2613 ق.م. حتى 2589 ق.م. واسمه "سنفر" يعني: "صانع الجمال". تزوج سنفرو من حتپ حرس، التي يعتقد أنها كانت ابنة الفرعون السابق له، هوني. وحماه ربما يكون أيضاً والده حسب بعض المنظرين. وحسب تلك النظرية بإن هوني أنجب حتپ حرس من زوجة ملكية، بينما أنجب سنفرو من جارية. ولذلك فكان زواج سنفرو هو جوازه إلى العرش.

خوفو

 

   

تولى الحكم بعد وفاة والده سنفرو. تحت إسم (خنم خواف لي ) أي (المعبود خنوم الذي يحميني). وهو من قرية (منعت خوفو) أي (مرضعة خوفو) وهي بلدة بني حسن حاليا . أرسل البعثات إلى وادي المغارة لإحضار الفيروز. حيث وجد اسمه وصورة تمثله وهو يهوي على رأس شخص بدبوس قتال. له تمثال وحيد عثر عليه في أبيدوس من العاج، نقش اسمه على كرسي العرش ، وطول التمثال خمسة سنتيمترات، وهو الآن بالمتحف المصري حكم طبقا لبردية (تورين) حوالي ثلاث وعشرين سنة. في عهده بني الهرم الأكبر في الجيزة، وهو أضخم بناء حجري في العالم أطلق عليه اسم (أخت خوفو) بمعنى أفق خوفو شيد سنة 2650 ق.م.

خفرع

   

ابن الملك خوفو في عصر الفراعنة، في مصر القديمة. واسمه تعني: "التجلي مثل رع". تزوج من الأميرة مراس عنخ. لا يوجد اتفاق حول تاريخ حكمه، ولكن قد قيل بأنه حكم بين عامي 2558 ق.م. و 2532 ق.م. لقد بنى ثاني أكبر هرم في الجيزة، بالإضافة إلى أبو الهول، ومعبد.

 

من كاو رع خامس فراعنة الأسرة الرابعة  ( منقرع) .

  من كاو رع خامس فراعنة الأسرة الرابعة  ( منقرع)الأسرة المصرية الخامسة  

ابن الملك خفرع في عصر الفراعنة، في مصر القديمة. واسمه تعني: "طويل العمر بقوة رع". تزوج من الأميرة خامر عر نبتي الثانية. بعض الكتاب يضعون تاريخ حكمه بين عامي 2532 ق.م. و 2504 ق.م.، أي 28 سنة، إلا أن بردية تورين تقول أنه حكم لمدة 18 عاماً، وهو الأقرب للصحة إذا ما أخذنا في الاعتبار العديد من التماثيل غير المكتملة له. لقد بنى ثالث أكبر هرم في الجيزة. من المحتمل انه ابن خفرع ومات فجأة فاكمل أبنه شبسكاف بناء الهرم الثالث ونلاحظ انه فى اوائل الأسرة الخامسة أعتبر ملوك هذه الاسرة انفسهم أولاد رع مباشرة وخلفاءه على العرش فى تركيب اسمائهم لفظة رع كأسلافهم وهم شيبسكاف وخنتكاوس وأوسركاف مما يدل على ان هؤلاء الملوك الملوك قد تنحوا عن الانتساب الى عقيدة عين شمس .. هرم منقرع أو هرم الملك من كاو رع (منقرع) هو أحد أهرامات الجيزة في مصر. بناه ابن الملك خفرع. طول كل ضلع من أضلاعه 5،108 متراً وارتفاعه 65.5 متراً، والآن 62 متراً . وزاوية ميله 51°20′25″. و مدخله جهة الشمال . يرتفع 4متر فوق مستوى الأرض . ويؤدي لممر هابط طوله31 متراً. وزاوية انحداره بسيطة. بني من الحجر الجيري، و سقفه من الجرانيت . و في نهايته دهليزً مبطنً بالحجر، يؤدي إلى ممر أفقي فيه 3متاريس بعدها حجرة الدفن. عثر بهاعلى تابوت خشبي عليه إسمه وبه مومياؤه محفوظة بالمتحف البريطاني. أطلق (منكاورع) على هرمه اسم (المقدّس).

الأسرة المصرية الخامسة

يعتبر عصر الأسرة الخامسة فاتحة زمن زاهر جديد ، ومن خصائصه
اتسعت فيه آفاق ديانة الشمس وشملت أمور الدنيا والآخرة.
بلغت فنون العمارة والنحت والتصوير والنقش درجة عالية من الرقي. استأنفت مصر خلاله صلاتها التجارية الخارجية على نطاق واسع مع فينيقيا في شمالها الشرقي وبلاد (بونت) في جنوبها الشرقي.
وقد جمعت الأسرة الجديدة بن فرعين من الأسرة الرابعة الكبيرين
فرع خفرع الذي مثلته خنتكاوس.
 

فرع جدف رع الذي مثله أوسركاف وحققت الوئام بينهما بزواج خنتكاوس من أوسركاف الذي أعلن نفسه ملكاً للبلاد وكان يبلغ عندئذ الخمسين عاماً أو أكثر ولكن لم يمكث على العرش إلا مدة تزيد عن سبع سنوات ولا نعرف أي شيء عن الأحداث التي تمت خلال حكمه ، وشيد له هرماً على بعد قليل من الناحية الشمالية لهرم جسر ويطلق عليه الهرم المخربش .
- وأسماء ملوك هذه الأسرة هم تسعة ملوك ( وسر كاف – ساحو رع- نفرإيركارع – شبسكارع – نفراف رع – ني أورسرع – منكاو حور- جدكارع- ونيس( أو أوناس).
وكما نرى أن أغلب أسماء ملوك هذه الأسرة تداخل اسم رع في الأسماء الفعلية لستة منهم ويتضح من هذا أن عبادة معبود الشمس رع أصبح له الأهمية الكبرى ؛ وذلك لأن أصل الأسرة كان من أيونو.
وربما أن كهنة هذه المدينة قد ساهموا في الاستيلاء على السلطة بواسطة أسرة هؤلاء الملوك ، ومنذ بداية هذا العصر سن ملوك الأسرة الخامسة سنة جديدة وهي أن يشيد كل ملك معبوداً لإله الشمس رع واستمرت هذه السنة طوال عصر الأسرة الخامسة واختفت بعدها.
ونرى هنا تأثير ديانة الشمس في العمارة وفي المعابد وبدأ وسركاف هذه السنة فبنى معبداً متواضعاً في أبي غراب جنوبي الجيزة ولكن كان متواضعاً من اللبن ولم يبنيه في منطقة عين شمس ولا نعرف سبب ذلك.
ساحورع : تولى العرش ساحورع بعد أوسركاف وحكم أربعة عشرة عاماً ، وكان أول ملوك الأسرة الخامسة في اختيار منطقة أبوصير ؛ ليبنوا عليها أهرامهم ، فبنى هرماً له في المنطقة بين أهرام الجيزة وسقارة، كما شيد معبدين بالمنطقة ونعرف من بقايا النقوش التي كانت تغطي جدران معبديي ساحورع والطريق الموصل بينهما كثيراً من نشاط هذا الملك وبخاصة في ميدان الحرب، حيث إنه انتصر على القبائل الليبية التي هاجمت مصر من الناحية الغربية وهاجموا الدلتا،كما أنه أرسل حمله إلى سيناء لتأديب قبائل البدو الذين يعملون على السلب والنهب، وأرسل حملة إلى الجنوب بغرض تأديب الزنوج الثائرين ، كذلك أرسل أحد الأساطيل إلى شواطئ سوريا العليا لجلب خشب الأرز من عابات لبنان، كما أننا نعرف من حجر بالرمو بأنه أرسل حملة إلى بلاد بونت وأن تلك الحملة عادت ومعها مقادير كثيرة من البخور والذهب والأبنوس وهكذا خرجت مصر عن عزلتها وعادت اتصالاتها بالعالم الخارجي.
وقد ذكر مانينون أن ساحورع حكم لمدة ثلاثة عشر عاماً على حين ذكرت بردية تورين وأن حكمه اثنا عشر عاماً فقط ، ثم خلفه نفرإركارع وحكم فترة أقل من عشرة أعوام وكان يبلغ من العمر عند توليته العرش حوالي السبعين عاماً ، ولكنه عاش حتى التسعين ونقرأ عن أعماله في نقوش حجر بالرمو ففي السنة الأولى من حكمه منح الأوقاف للمعبودات وقدم مذبحاً
للمعبود رع ، وآخر لحتحور وقدم الهبات للمزارعين الذين كانوا يعملون في الأراضي التي تملكها المعابد وأعفى مزارعي المعابد من القيام بأي عمل آخر في مشاريع الاصلاح في الأقاليم الأخرى.
تولى بعد ذلك شبسكارع وحكم سبـع سنـوات ولا نعرف عنه إلا القليل، ثم (نفر اف رع) حكم أربع سنوات وشيد هرماً صغيراً في أبو صير.

  ساحورع  

ثم تولى (ني وسر رع) الذي حكم اثنين وثلاثين عاماً ن وبنى له هرماً في أبوصير وبنى معبداً للشمس في أبو غراب شمالي سقارة، ويعتبر هذا المعبد من أهم المعابد للشمس في المنطقة ، وزينت جدرانه بمناظر احتفال الملك بالعيد الثلاثيني ومناظر لحروب قام بها الملك ضد الليبيين وحروب أخرى في سوريا ، ونعلم أن اسم الملك ( ني وسر رع) نقش على صخور محاجر سيناء، مما يدل على إرسال بعثات لاستغلال محاجر المنطقة، ثم حكم ملك يسمى(منكاوحور) وحكم ثماني سنوات، ولا نعرف عنه شئ سوى هرمه ومعبد الشمس وللأسف لم يعثر عليها.
جد كارع- إسيس: وحكم ثمانية وعشرين عاماً واهتم بتأمين حدود مصر واستغلال المناجم والمحاجر فأرسل حمله إلى بلاد النوبة وإلى وادي الحمامات وحملة أو أكثر إلى المعارة بسيناء، كما أرسل حملة تجارية إلى بلاد بونت بالقرب من الشاطئ الصومالي.
الملك أوناس( ونيس): كان آخر ملوك الأسرة الخامسة ، ويميل بعض المؤرخين إلى اعتباره أول ملوك الأسرة السادسة ؛ لأن حكمه ارتبط ببعض التغييرات الجوهرية.
ترجع شهرة أوناس إلى مجموعة النصوص الدينية الشهيرة باسم نثوث الأهرامات والتي لم تكتب على جدران الحجرات الداخلية للأهرام قبل عصر أوناس وأصبحت تكتب منذ عهده داخل أهرام الملوك والملكات ن وقد أمدتنا بالكثير من المعلومات عن عقائد المصريين القدماء والطريق الصاعد بين المعبد الجنائزي ومعبد الوادي لهرم أوناس بسقارة يمدنا ببعض النقوش الهامة عن الملك أوناس وهو يؤدي الطقوس الدينية ويقضي على أعدائه ومناظر تمثل الزراعة والحصاد والصيد في الصحراء ، وما يمثل وصول الأجانب إلى مصر

 
 

الأسرة المصرية السادسة

 

حدث انتقال الملك من الأسرة الخامسة إلى الأسرة السادسة دون أي نزاع ومن أهم ملوكها:
تيتي .
وسر كارع .
مري رع بيبي الأول.
مري رع ( أو مران رع الأول) .
نفر كارع بيبي الثاني.
مران رع الثاني .
نيت اقرت.

 تيتي:
شيد هرم في سقارة – حكم حوالي اثنى عشر عاماً.
وسر كارع:
لم يترك آثار هامة أو ضخمة.
مري رع – بيبي الأول :
انتشل بيبي الأول بلاده مما كانت فيه وتمتعت مصر خلال خمسة وعشرين عاماً التي حكمها بعصر زاهر فارتقت فيه الفنون وعادت مصر مرة ثانية صلتها بجيرانها ومراقبة حدود مصر الجنوبية والشرقية فقام بحملة إلى سيناء لتأمين مصالح مصر في فلسطين لضرب البدو كما قام بحملة إلى فلسطين وهاجم الآسيويين هناك وشيد الملك هرمه في سقارة. 

 
 

 

 


 
 
 
 
 
 
 

 

 

GoogleWikipedia  Source:  

من إعداد للسياحة دوت كوم