معلومات سياحية

متحف الفن الإسلامي

متحف الفن الإسلامى

متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الحديث

كانت فكرة إنشاء دار تجمع التحف الإسلامية سنة 1869م، حيث جمعت في الإيوان الشرقي من جامع الحاكم وصدر مرسوم سنة 1881م بتشكيل لجنة حفظ الآثار العربية، ولما ضاق هذا الإيوان بالتحف بني لها مكان في صحن هذا الجامع حتى بني هذا المكان الحالي بميدان أحمد ماهر بشارع بورسعيد (الخليج المصري قديماً) وكان يعرف جزءه الشرقي بدار الآثار العربية وجزءه الغربي باسم دار الكتب السلطانية. وللمتحف مدخلان أحدهما في الناحية الشمالية الشرقية والآخر في الجهة الجنوبية الشرقية وهو المستخدم الآن. وكانت تتقدم المدخل الأول حديقة جميلة بنافورة ولكنها أُزيلت الآن وتتميز واجهة المتحف المطله على شارع بورسعيد بالفخامة والثراء الزخرفي وما تحتويه من دخلات مستوحاة من العمارة الإسلامية في مصر في عصورها المختلفة ويتكون المتحف من طابقين؛ الأول به قاعات العرض والثاني به المخازن وبدروم يستخدم كمخزن ولقسم ترميم الآثار. ويعتبر متحف الفن الإسلامي من أعظم متاحف العالم لما يحتويه من مجموعة تحف إسلامية نادرة من الخشب والجص والمعادن والخزف والزجاج والبلور والمنسوجات من شتى البلاد الإسلامية في جميع عصورها. ويقع المتحف في مواجهة مدينة القاهرة القديمة تماماً وقام بالعديد من المعارض محلياً ودولياً كما أجرى حفائر بمنطقة الفسطاط وبه ما يربو على 102 ألف قطعة أثرية.

آنية طبية

أداة طبية أو جراحية

آنية طبية مصنوعة من الزجاج ومغطاة بقش مضفر لكي تحفظ الدواء معزولا عن مصادر الحرارة والبرودة والضوء..آنية طبية

أدوات جراحية

الأدوات

ثلاثة من الأدوات الطبية كانت تستخدم في العمليات الجراحية..أدوات جراحية

إبريق الناصر أحمد محمد

ابريق

إبريق من النحاس الأصفر المطعم بنقوش كتابية من الفضة بالخط النسخ، خاصة بالسلطان الناصر أحمد بن السلطان..إبريق الناصر أحمد محمد

إبريق بركة لصاحبه

ابريق

إبريق من النحاس يؤرخ بالعصر الفاطمي، القرن 4 – 5 هـ / 10 -11 م وهو خالي من الزخرفة عدا عبارة بركة لصاحبه..ابريق

إبريق لطبطق

ابريق

إبريق من النحاس الأصفر المطعم بالفضة والنحاس الأحمر، بزخارف مطوقة من نقوش مكتوبة بالخط النسخ تسجل اسم الأمير طبطق..ابريق

إبريق مروان بن محمد

ابريق

إبريق لمروان بن محمد مصنوع من البرونز، بمقبض فاخر وصنبور جميل بشكل ديك يصيح..إبريق مروان بن محمد

ؤ

ابريق

إبريق من الخزف المينائي ذو بدن كمثري الشكل. الرقبة والجزء السفلى من المقبض مزينان بأشكال نباتية..إبريق مروان بن محمد

إبريق من النحاس الأصفر

ابريق

إبريق من النحاس الأصفر المطعم بالفضة، مزين بزخارف من بط يحلق في السماء ومخلوقات خرافية؛ وأشرطة من نقوش مكتوبة..إبريق من النحاس الأصفر

إناء من الزجاج لحفظ مواد التجميل

إناء

إناء من الزجاج الشفاف يتكون من بدن أسطوانى ورقبة ضيقة نسبيا. الفوهة على شكل ورقة نباتية ذات أربع فصوص. كان يستخدم لحفظ أدوات أو مواد التجميل المتعددة..إناء من الزجاج لحفظ مواد التجميل

إناء من الفخار المطلي

إناء

إناء من الفخار المطلي له بدن منفوخ قوام زخرفته مجموعة من الزخارف الهندسية التي تشبه الوحدات المعشقة ويتبعها كتابات نسخية..إناء من الفخار المطلي

الدينار المبارك

دينار

دينار من الذهب باسم الظاهر بيبرس عليه رنك الببر. عليه كتابة على الوجهين “الدينار المبارك” وهذه عبارة نادرة في الكتابات التي ترد على الدنانير الإسلامية..الدينار المبارك

باب مسجد الحاكم بأمر الله

باب خشبى

باب خشبي بمصراعين، مزخرف بأشكال نباتية ونقش مكتوب يحمل اسم وألقاب الخليفة..باب مسجد الحاكم بأمر الله

باب مسجد الصالح طلائع

باب خشبى

باب مسجد الصالح طلائع. وهو من خشب نحتت عليه زخارف بأشكال نباتية، ورسومات برسوم نجمية الشكل. والباب مكتس بتجليد من صفائح النحاس..باب مسجد الصالح طلائع

باب مشهد (ضريح) السيدة نفيسة

باب خشبى

باب من مصراعين يتجاوز ثلاثة أمتار في الطول. والمصراعان يحملان زخارف بأشكال نباتية محورة مستوحاة من الطبيعة..باب مشهد (ضريح) السيدة نفيسة

باب من الخشب المطعم بالعاج

باب

باب من الخشب المطعم بالعاج مكون من ضلفتين وقوام زخرفته أطباق نجمية مطعمة بالعاج والعظم..باب من الخشب المطعم بالعاج

باب من الخشب مزخرف بوحدات هندسية

باب

باب من الخشب المطعم بالعاج يبدو من أسلوب الصناعة أنه صنع في فترة متأخرة من العصر المملوكي. قوام زخرفته بعض الوحدات الهندسية والزخارف النباتية. ويوجد بأسفله حشوتان زخرفيتان مستطيلتان تشتمل كل منهما على عدد من العناصر الزخرفية تشبه مثيلاتها الموجودة بالحشوات السداسية..

باب من الخشب مطعم بالعاج

باب

باب من الخشب المطعم بالعاج، قوام زخرفته بعض الوحدات الهندسية وزخارف نباتية ومؤرخ من العصر المملوكي المتأخر..باب من الخشب مطعم بالعاج

بقايا سلطانية من الزجاج مزخرفة برسم لعنزين

صحن عميق

بقايا سلطانية من الزجاج قوام زخرفتها رسم لعنزين متقابلين..بقايا سلطانية من الزجاج مزخرفة برسم لعنزين

بلاطات خزفية مزخرفة بأشكال نباتية

قرميد / بلاط

مجموعة من البلاطات الخزفية يزينها العديد من العناصر الزخرفية من أبرزها بلاطة خزفية سداسية الأضلاع..بلاطات خزفية مزخرفة بأشكال نباتية

بلاطات خزفية مزخرفة بأشكال ورود

قرميد / بلاط

مجموعة من البلاطات الخزفية سداسية الأضلاع مصنوعة من الخزف المرسوم تحت الطلاء الشفاف باللون الأزرق تحمل زخارف نباتية متعددة..بلاطات خزفية مزخرفة بأشكال ورود

 

بلاطات خزفية من القيشاني إحداها مزخرف بأشكال التنين

قرميد / بلاط

مجموعة من بلاطات خزف مسدسة الشكل محلاة بزخارف مرسومة باللون الأزرق على أرضية بيضاء وتتألف من أربع عشر بلاطة كاملة وثلاثة عشر جزء من بلاطة وهي كلها محلاة بزخارف نباتية من فروع وأوراق وأزهار ماعدا بلاطتين..بلاطات خزفية من القيشاني إحداها مزخرف بأشكال التنين

بلاطة باسم السلطان قايتباي

رنك

قرص من الخزف المملوكي باللونين الأبيض والأزرق تحت تزجيج شفاف؛ يمثل رنكا باسم السلطان قايتباي..بلاطة باسم السلطان قايتباي

بلاطة خزفية صنع غيبي التوريزي

لوحة – بلاطة

بلاطة خزفية مزخرفة باللونين الأزرق والأسود، وزخارف من نقوش مكتوبة؛ لنصوص قرآنية، مطلية بتزجيج شفاف..بلاطة خزفية صنع غيبي التوريزي

بلاطة عليها رسم مشكاة باللونين الأسود والأزرق

قرميد / بلاط

بلاطة من الخزف المرسوم تحت الطلاء الشفاف باللونين الأزرق والأسود على أرضية بيضاء، ويتوسط البلاطة رسم لمشكاة ضخمة تتدلى من سلسلة..بلاطة عليها رسم مشكاة باللونين الأسود والأزرق

بلاطة من الرخام بزخارف لكائنات خرافية

قرميد / بلاط

بلاطة من الرخام مزخرفة بالحفر البارز يزينها مناطق بيضاوية ويشتمل بعضها على رسوم طيور خرافية ذات رؤوس بشرية وعنقاء مجنحة وآدميين تبتلعهم الأسماك..بلاطة من الرخام بزخارف لكائنات خرافية

تابوت الإمام الحسين

تابوت

تابوت خشبي، من ضريح الإمام الحسين بالقاهرة، يرجع تاريخه إلى القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي)..تابوت الإمام الحسين

تاج عمود رخام

عمود

تاج عمود من الرخام يتكون من تاج وجزء من البدن الأسطوانى الشكل والتاج به زخارف بخط النسخ. وترجع هذه القطعة للعصر الأيوبى..تاج عمود رخام

تمثال لأرنب بري

تمثال صغير

تمثال واقعي صغير لأرنب بري مصنوع من البرونز، وصمم بدقة عالية؛ للإيحاء بأنه يعدو..مثال لأرنب بري

تمثال أسد زاحف

رنك

تمثال أسد، يرجع تاريخه إلى العصر الفاطمى، نحته يمثل أسد يزحف قدما إلى الأمام وذيله يرتفع فوق رأسه..تمثال أسد زاحف

تمثال صغير لظبي

تمثال صغير

تمثال صغير لظبي مصنوع من البرونز، وتغطيه أوراق وأغصان وفاكهة؛ وأقراص زهرية صغيرة..تمثال صغير لظبي

تمثال صغير لعازفة الدف

تمثال صغير

تمثال من البرونز يمثل عازفة الدف؛ وأكد الفنان فيه أدق التفاصيل التشريحية..تمثال صغير لعازفة الدف

تنور السلطان أحمد

فانوس

تنور من النحاس الأصفر المثقب يحمل اسم السلطان حسن ابن السلطان الناصر محمد.تنور السلطان أحمد

تنور السلطان حسن

فانوس

تنور من النحاس الأصفر، من خمسة قطاعات تعلوها قمة مقببة محمولة على أرجل؛ ويرجع تاريخه إلى عام 764 هـ (1362م)..تنور السلطان أحمد

تنور السلطان شعبان

فانوس

تنور من النحاس الأصفر، مزين بثقوب وعناصر زخرفية ونقوش مكتوبة، صنع في عصر السلطان شعبان..تنور السلطان أحمد

ثريا ذات حواف مشرشرة

ادوات ومعدات الاضاءة

ثريا من النحاس الأصفر تتكون من صينية سفلى مستديرة يتدلى منها سبعة بزاقات ذات حواف مشرشرة تستخدم لحمل سبع قناديل..ثريا ذات حواف مشرشرة

ثريا مركبة من صينية لحمل سبعة قناديل

ادوات ومعدات الاضاءة

ثريا من النحاس الأصفر تتركب من صينية لحمل سبعة قناديل معلقة بثلاثة سلاسل نحاس، يعلوها غطاء نصف كروي تقريباً منقوش بظاهره كتابة..ثريا مركبة من صينية لحمل سبعة قناديل

ثقل قايتباى

أداة للقياس

ثقل ميزان مصنوع من الزجاج ، عسلى اللون و يأخذ الشكل الأسطواني، وعليه كتابة بالخط النسخ توجد فى أعلى قمة الثقل حيث يشتمل على اسم السلطان قايتباي..ثقل قايتباى

ثقل ميزان

أداة للقياس

ثقل ميزان عليه كتابة كوفية باسم القاسم بن عبيدالله عايدى مسلم بن العراف وتاريخ سنة 117 هـ/735 م وكان يستخدم لوزن يقرب 500 جرام..ثقل ميزان

ثقل ميزان رطل عنب

أداة للقياس

ثقل ميزان مفرغ من الوسط لوزن لرطل من العنب وهو ما يوازى 400 جرام أو 14 أوقية عليها خاتمان مستديران أحدهما باسم عبيد الله بن الحبحاب الذي كان والي مصر..ثقل ميزان رطل عنب

جزء من قاعدة طبق

قاعدة طبق

جزء من قاعدة طبقجزء من قاعدة طبق

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى