اخبار السياحة

هل يتأثر القطاع السياحي في مصر بـ “التصعيد في غزة”؟

هل يتأثر القطاع السياحي في مصر بـ “التصعيد في غزة”؟

 

يُعد القطاع السياحي عموماً في أي بلد، من القطاعات الأكثر حساسية تجاه الأحداث المختلفة، لا سيما الأحداث الكبرى داخل أو خارج البلد، والتي تنعكس بصورة مباشرة أو غير مباشرة على التدفقات السياحية.

في مصر، القريبة من بؤرة الأحداث المشتعلة في غزة، ثمة ترقب لتداعيات تلك الأحداث على القطاع، والذي يعد رافداً من الروافد الأساسية للعملة الصعبة، وفي وقت تشهد فيه القاهرة ضغوطات اقتصادية ناجمة عن أزمة الدولار.

 

تستهدف مصر مضاعفة عدد السياح خلال السنوات الخمس المقبلة، للوصول إلى 30 مليون سائح بحلول العام 2028.
بلغت قيمة إيرادات السياحة المصرية نحو 63.4 مليار دولار خلال السنوات الـ 10 الماضية، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
خلال السنوات الـ 10 الماضية، بلغ عدد السائحين الوافدين إلى مصر 90.1 مليون سائح.
قفزت إيرادات مصر من السياحة إلى 13.6 مليار دولار، في العام المالي الماضي (2022-2023)، بزيادة 26.8 بالمئة.
وحرّكت عديد من المؤشرات الترقب حيال مدى تأثير التصعيد الحالي في غزة على مصر من ناحية قطاع السياحة بشكل خاص، من بينها تطورات التصعيد وما ينذر به من “حرب طويلة” بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، إضافة إلى حادث مقتل سائحين إسرائيليين بمزار عمود الصواري بمنطقة المنشية بالإسكندرية (شمال مصر) بأعيرة نارية من أحد أفراد الشرطة المعنيين بخدمة تأمين المنطقة، وهو ما إسرائيل بالطلب من رعاياها مغادرة سيناء بشكل عاجل قبل يومين.

تضفي تلك المؤشرات تأثيراً محدوداً على حركة السياحة في سيناء، مع مغادرة السياح الإسرائيليين بصفة رئيسية، فيما تشهد الحركة السياحية استقراراً بالنسبة لباقي الأفواج وفي المناطق السياحية.

ويُشار إلى أن عدد السياح الإسرائيليين الذين زاروا مصر العام الماضي 2022 بلغ حوالي 735 ألف سائح، غالبيتهم دخلوا البلاد عبر معبر طابا البري، طبقاً لإحصاءات إسرائيلية، إذ يحرص كثير منهم على قضاء العطلة في سيناء.

وبحسب إحصاءات أخرى نقلتها يورونيوز عن هيئة المطارات الإسرائيلية، فإنه في العام 2019، سافر إلى مصر حوالي 1.5 مليون إسرائيلي براً

تأثر القطاع السياحي في مصر بالتصعيد في غزة بشكل كبير. يعتبر القطاع السياحي في مصر من أكثر القطاعات حساسية للأحداث الداخلية والخارجية، ويعتمد بشكل كبير على التدفق السياحي. ينعكس التصعيد في غزة على القطاع السياحي في مصر عن طريق تراجع عدد السياح القادمين إلى البلاد وتراجع إيرادات السياحة. تعاني مصر بالفعل من ضغوط اقتصادية نتيجة لأزمة الدولار، وتعتبر السياحة مصدرًا هامًا للعملة الصعبة. بينما تستهدف مصر زيادة عدد السياح خلال السنوات القادمة، يعتبر التصعيد في غزة عائقًا أمام تحقيق هذا الهدف. كما تؤثر التطورات الأمنية في سيناء، بما في ذلك حادث مقتل سائحين إسرائيليين، على حركة السياحة في المنطقة. يعتبر السياح الإسرائيليون جزءًا كبيرًا من السياح القادمين إلى مصر، ومغادرتهم بسبب الأحداث الأمنية يؤثر سلبًا على حركة السياحة في سيناء. في المجمل، يمكن القول أن القطاع السياحي في مصر يتأثر سلبًا بالتصعيد في غزة والأحداث الأمنية في البلاد.

 

The tourism sector in any country is considered one of the most sensitive sectors to various events, especially major events inside or outside the country, which directly or indirectly affect tourist flows. In Egypt, which is close to the hotbed of events in Gaza, there is anticipation of the repercussions of these events on the sector, which is a major source of hard currency.

At a time when Cairo is experiencing economic pressures due to the dollar crisis, Egypt aims to double the number of tourists in the next five years, reaching 30 million tourists by 2028. The value of Egyptian tourism revenues reached about $63.4 billion over the past 10 years, according to data from the Central Agency for Public Mobilization and Statistics. Over the past 10 years, the number of tourists visiting Egypt reached 90.1 million tourists. Egypt’s tourism revenues jumped to $13.6 billion in the last fiscal year (2022-2023), an increase of 26.8 percent.

Several indicators raised concerns about the extent of the current escalation in Gaza’s impact on Egypt, particularly in the tourism sector, including the developments of the escalation and the looming “long war” between the Palestinian and Israeli sides, as well as the incident of the killing of two Israeli tourists at the Amoud al-Sawari Shrine in the Manshiya area of Alexandria (northern Egypt) by live ammunition from one of the police officers responsible for securing the area. This prompted Israel to urge its citizens to urgently leave Sinai two days ago.

These indicators have had a limited impact on tourism in Sinai, with Israeli tourists leaving primarily, while tourist movement remains stable for other groups and in tourist areas. It should be noted that the number of Israeli tourists who visited Egypt last year, 2022, was about 735,000 tourists, most of whom entered the country through the Taba border crossing, according to Israeli statistics, as many of them prefer to spend their vacations in Sinai. According to other statistics reported by Euronews from the Israeli Airports Authority, approximately 1.5 million Israelis traveled to Egypt by land in 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى