عصر الدولة الاخشيدية

عهد الخليفة بولاية مصر لابن طغج سنة 323 هج مكافأة له علي نجاحه في صد محاولة الفاطميين الأولي لغزو مصر سن 321 هج. تنتسب هذه الدولة إلي محمد بن طغج الإخشيد، و كان والده في خدمة الطولونيين. و تولي حكم دمشق و طبرية. كما شارك أبوه مع محمد بن سليمان القائد العباسي في القضاء علي الدولة الطولونية .

تمكن الأخشيد أن يثبت سلطانه بمصر و الشام و أن يصد محاولة الفاطميين الثانية للاستيلاء علي مصر. و استطاع أن يمد سلطانه إلي الحجاز ، فأصبحت تتبعه ثلاث ولايات هي مصر و الشام و الحجاز.
قام محمد الأخشيد بكثير من المشروعات الإصلاحية مما أدي إلي تحسن أحوال البلاد الاقتصادية، و عرف كيف يحكم المصريين و يعيد النظام و السكينة محل الفوضي و الاضطرابات.

و بلغت قوة محمد بن طغج أن أخذ موافقة الخليفة العباسي علي أن تكون ولاية مصر و الشام و الحجاز متوارثة في أسرته. و بذلك تكون أسرة أخشيد هي ثاني أسرة مستقلة في مصر بعد أسرة ابن طولون.
حين شعر الأخشيد بدنو أجله عهد بالملك إلي ابنه أبي القاسم أنوجور علي أن يعين كافور وصياً عليه.

مات محمد بن طغج الإخشيد بدمشق سنة 334 هج / 946 م أثناء إحدي غزواته ضد الدولة الحمدانية، و نقل إلي بيت المقدس و دفن بها.

بعض اثار عصر الدولة الاخشيدية

مشهد آل طباطبا

الدولة الأخشيدية

اسم المنشئ محمد بن طغج الأخشيد
تاريخ الانشاء القرن 4هـ/القرن 10م
نوع الاثر قبة
المنطقة الاثرية مصر اقديمة والفسطاط
عنوان الاثر شارع عين الصيرة
ينسب الى ابراهيم طباطبا لأنه دفن به.

عصر دولة الاخشيديين.. تفاصيل و حكام

لإخشيديون، بنو إخشيد: سلالة تركية مستعربة حكمت في مصر والشام سنوات 935-969 م.
المقر: الفسطاط.

تنحدر هذه الأسرة من أحد القادة العسكريين الصغد في فرغانة (اليوم طاجكستان). أسس الأسرة محمد بن طغج (935-946 م) والذي تولي سنة 930 م ولاية الشام من قبل العباسيين، ثم أصبح سنة 933 م واليا على مصر. استقل بالأمر منذ سنة 39/935 م. كلفهم العباسيون بعدها بمحاربة الفاطميين. تلقب سنة 938 بـ”الإخشيد” (من ألقاب السلاطين لدى الصغد).

بعد وفاة الإخشيد أصبح الأمر بين يدي قائده الأسود كافور (946-968 م). تولى الأخير إدارة الحكم بينما كان ابني الإخشيد دون السن التي تؤهلهما لهذه الأمور. أصبح كافور سنة 966 م واليا من قبل العباسيين على مصر. وسع أملاكه لتشمل فلسطين والشام. اشتهر كافور بحبه للفنون. قام الفاطميون بالقضاء على اسرة بني طغج، وتم إجلاء آخر الأمراء أبو الفوارس (من أحفاد الإخشيد) عن الفسطاط سنة 969 م.

قائمة الأمراء
أبو بكر محمد بن طغج الإخشيد
أبو القاسم أنوجور بن الإخشيد
أبو الحسن على بن الإخشيد
أبو المسك كافور
أبو الفوارس أحمد بن على بن الإخشيد .


اضف كـ 15/09/2015
التعليقات على عصر الدولة الاخشيدية مغلقة

0 تعليق على هذا المقال

التعليقات مغلقة!