عصر الدولة الطولونية

لم يلبث أن استقل أحمد بن طولون بولايته المصرية عن الخلافة العباسية سنة 868م ليقضى بذلك على ما هو معروف فى تاريخ مصر الإسلامية بعصر الولاة من العرب ثم الأتراك وهو عهد مدته مائتان وخمس وعشرون سنة، وليس فيه لسلسلة الولاة من الترك سوى عشر سنين. وقام أحمد بن طولون بأعمال كثيرة و ضبط شئون الرى و الزراعة وأصلح سبل الموصلات للتجارة المصرية الداخلية

قام بإنشاء عاصمته الجديدة القطائع وبنى فى وسطها جامعه المشهور وألحق بالجامع مستشفى لعلاج المرضى بالمجان فكان الأول من نوعه بمصر الإسلامية. كذلك تمكن من الإستيلاء على الشام بعد وفاة واليها ففتح عاصمتها دمشق ووصل حتى حلب ولكن مرضا أصابه فرجع سريعا الى مصر حيث توفى فى سنة 884م. خلف أحمد بن طولون إبنه خمارويه (884-895) الذى تمكن بإنتصاراته بالشام على إرغام الخليفة العباسى بعقد معاهدة سنة886م إعترف فيها بإستقلال خمارويه و حكمه لمصر و الشام والفتوحات الطولونية بآسيا الصغرى وأعالى الفرات. ولكن مات خمارويه مقتولا فى سنة 896م وعاشت الدولة الطولونية بعده تسع سنوات فقط، تنازع كرسى الامارة فى أثنائها إثنان من أولاده واثنان من اخوته وبسبب ذلك عجزت الدولة الطولونية عن حماية ممتلكاتها وتدخلت الخلافة العباسية لارجاع مصر والشام لتبعية بغداد. وظلت مصر ولاية عباسية ثلاثين عاما (905-935) توالى عليها فى تلك الأثناء 14 واليا تركيا حتى عين والى الشام محمد بن طغج الإخشيد واليا على مصر أيضا. فأسس الدولة الإخشيدية ووضع حجر الأساس لدولة شاملة مصر و الشام ثم ضم الى ولايته مكة والمدينة سنة 943م. وإستمرت هذه الدولة فى حكم مصر حتى عام 969م عندما تمكن الفاطميون من الإستيلاء على مصر.


اثار عصر الدولة الطولونية

بقايا الساقية الطولونية

الدولة الطولونية

اسم المنشئ  كافور الأخشيدى
تاريخ الانشاء نهاية القرن 3هـ/نهاية القرن 9م
نوع الاثر ساقية
المنطقة الاثرية جنوب القاهرة
عنوان الاثر خلف مسجد أحمد بن طولون – بقلعة الكبش
أقيم المحراب بالواجهة البحرية على يسار المدخل الرئيسى وانشأه الأمير سيف الدين سلار التترى المنصورى سنه 703 هـ / 1303 م (مماليك بحرية)

 

مسجد أحمد بن طولون

الدولة الطولونية

اسم المنشئ احمد بن طولون
تاريخ الانشاء 263-265هـ/876-879م
نوع الاثر مسجد
المنطقة الاثرية جنوب القاهرة
عنوان الاثر ميدان ابن طولون
يوجد فسقية للوضوء تتوسط صحن الجامع تعلوها قبة غير مزخرفة و كذلك يوجد منبر خشبى من عمل السلطان لاجين سنة 696هـ 1296م و سميت المنارة الملوية و هى تأثير معمارى من سامرا بالعراق و سلمها من الخارج.

الدولة الطولونية.. تفاصيل و حكام الطولونيون

بنو طولون : سلالة من الأترك المستعربة حكمت في مصر، الشام وفلسطين سنوات 868-905 م.

المقر: الفسطاط.

مؤسس السلالة “طولون” كان من الجنود الأتراك في جيش العباسيين . تدرج في الرتب حتى أصبح رئيس الحرس الخاص بالخليفة العباسي في بغداد. ورث ابنه أحمد (868-884 م) هذه الرتبة سنة 854 م. ثم أصبح سنة 868 م واليا على مصر من قبل الخليفة. فور توليه أبدى أحمد بن طولون استقلالية كبيرة في حكمه. منذ 877 م وعن طريق مناورات سياسية مع القادة العسكريين استطاع أن يضم إليه الشام وفلسطين. تمكن ابنه خمارويه (884-895 م) من أن ينتزع الاعتراف باستقلال حكمه في مصر والشام. تصاهر مع العباسيين عندما زوج ابنته من الخليفة المعتضد. بدأت الدولة تتهاوى في عهد ابنه هارون (896-904 م)، كانت الصراعات مع القرامطة قد أنهكتها. سنة 905 م أعيدت مصر إلى سلطة العباسيين.

حكام مصر فى عصر الدولة الطولونية

ضعفت الخلافة العباسية فى بغداد ونتيجة لذلك سعى الولاة الى الاستقلال بمصر عن الخلافة العباسية وأصبح حكم مصر وراثيا .. وإن بقيت التبعية الإسمية للخليفة العباسى .. تم تعيين أحمد بن طولون واليا على مصر واتخذ القطائع عاصمة لدولته

أحمد بن طولون 868 وظل حتى 884م

خلع الخليفه المعتز بن المتوكل وبويع المهتدى بن الواثق 869م الذى اقر أحمد بن طولون وتوفى المهتدى 870م وبويع المعتمد بالله بن المتوكل واقر بن طولون عليها.

ابو الجيش خمارويه بن احمد بن طولون 882 – 896م

توفى المعتمد بالله فى 892م وبويع المعتضد بالله بن الموفق بن المتوكل

ابو العساكر جيش بن خماروية بن احمد بن طولون 896م ولكنه سجن ومات بعد ايام

توفى امير المؤمنين المعتضد فى 902م وبويع ابنه ابو محمد ولقب بالمكتفى بالله وولى مصر فى عهده

شيبان بن احمد بن طولون 904م


اضف كـ 15/09/2015
التعليقات على عصر الدولة الطولونية مغلقة

0 تعليق على هذا المقال

التعليقات مغلقة!