المتحف اليوناني الروماني

نبذة عن المتحف


تكوين المتحف 
تبلورت فكرة إنشاء المتحف بمدينة الإسكندرية في حوالي عام 1891 وذلك حفاظا على الآثار المشتتة

المتحف اليوناني الروماني

المتحف اليوناني الروماني

في مجموعات لدى الأفراد مثل “جون انطونيادس” وغيره .
وقد أقيم هذا المتحف في مبنى صغير في أول الأمر يتكون من خمس حجرات في شارع رشيد عام 1893، ولكن لعدم استيعاب هذا المبنى كميات الآثار المراد عرضها قررت بلدية الإسكندرية إقامة متحف الإسكندرية، وهو المبنى الحالي ومن تصميم ديتريش وستيون وقد كان عدد قاعاته إحدى عشرة قاعة انتهى العمل فيها بصورة متكاملة عام 1895، حيث افتتحه الخديو عباس حلمي الثاني ونتيجة للنشاط الأثري وتزايد الاكتشافات تطلبت الحاجة زيادة عدد القاعات حتى وصل إلى 25 قاعة حاليا

قاعة 1-2 عناصر معمارية و فخارية
قاعة 3 الحلي
قاعة4 النسيج
قاعة 5 اللوحات الجصية
قاعة 6 عبادة سيرابيس
قاعة 7-8 أثار مصرية
قاعة 9 – 10 معبد التمساح
قاعة 11 فن يوناني مصري
قاعة 12 – 17 فن النحت
قاعة 18? التجرة
قاعة 18 – 19 قسم الفخار
قاعة 20 مجموعة الشاطبي
قاعة 21 مجموعة الإبراهيمية
قاعة 22 الزجاج
قاعة 33 العملة

– مومياء من العصر الروماني عليها صورة المتوفى بالألوان من الفيوم
– رأس من الرخام الأبيض يمثل يوليوس قيصر
– رأس من الرخام للإسكندر الأكبر
-العنوان:
الإسكندرية

التليفون

034865820

 

 

رسوم الدخول

للمصريين 1 جنيه ، عدا أيام الجمعة والإجازات فهو 50 قرش
الأجانب المقيمين والطلبة الأجانب 8 جنيهات
الأجانب 16 جنيها .

من أشهر التماثيل فى المتحف

– مومياء من العصر الروماني عليها صورة المتوفى بالألوان من الفيوم
– رأس من الرخام الأبيض يمثل يوليوس قيصر
– رأس من الرخام للإسكندر الأكبر
– العنوان
المتحف – الإسكندرية

التليفون

034865820

رسوم الدخول

للمصريين 1 جنيه ، عدا أيام الجمعة والإجازات فهو 50 قرش
الأجانب المقيمين والطلبة الأجانب 8 جنيهات .
الأجانب 16 جنيها .

 بعض القطع المتاحة للعرض فى المتحف اليوناني الروماني

 

أمفورة صغيرة بزخارف متعرجة

أمفورا

أمفورة صغيرة؛ هي قدر كبير بمقبضين لتخزين السوائل. وحافتها عريضة ومقبضاها دائريان، وبدنها مخروطي الشكل، ويستقر على قاعدة صغيرة مستديرة. ورسم على البدن خطان بينهما زخارف متعرجة ومنقطة..

إفريز يصور ملاك البشارة

افريز

إفريز مقسم إلى جزئين؛ يمثل العلوي منهما ملاك البشارة مرتدياً عباءة ومحاطاً بالزهور، بينما يتكون الجزء السفلي من زخارف نباتية..

إناء أوزوريس

إناء

تمثال من الرخام يمثل الغطاء رأس الاله أوزوريس، وجسم الإناء يشبه الأواني الكانوبية التي كانت تضم أحشاء المتوفى، وبدن الإناء مزخرف بمنحوتات بارزة تصور حربوقراطيس وإيزيس..

إناء عطر (الالبسترون) من فخار لديونيسوس وبس

زجاجة عطر

يصور الالبسترون الفخار رأس ديونيسوس طفلاً منبعثاً من جفنة من أوراق الأكانتوس واللوتس من تحت شخص بس راقصاً. والألبسترون وعاء لزيت عطري سمى باسم الألبستر حيث صنعت الأمثلة المصرية الأصيلة منه..

إناء على شكل ديك

إناء

إناء لحفظ السوائل على شكل ديك، ومنقاره مفتوح لصب السوائل. والجسم منقوش برسومات جميلة وهو ملون بما يميز هذا الطائر الداجن خاصة اللون الأحمر..

إناء مصقول أسود

أواني الحدرة

إناء ماء أسود مصقول، له ثلاث أيدى، إثنان على الجانبين لرفعه والثالث في الخلف لصب الماء. تتكون الزخارف من أوراق لبلاب كبيرة وتضم الزخارف أيضا سلسلة من أشكال إناث..

إناء من القيشاني مزين بأشكال للاله بس

مزهرية

يعد الإناء بما عليه من أشكال الإله بس -وما يزال سليماً- مثالاً رائعاً لطرازه. زين الاناء بأفاريز من النبات والحيوان..

إناء من خزف ملون

أواني الحدرة

صنع الهيدريا الملون أو دورق الماء ذو المقابض الثلاثة من الحضرة والخزف. وهذا الهيدريا من إنتاج مرسم نبات الغار أو مصنعه، وقد زخرف عنقه بأوراق الغار، وعلى الكتف نخلة في إطار حلزوني أو أشكال كاللفائف..

إناء من دير القديس مينا

زجاجه

إناء سوائل، له مقبض جانبي وميذاب في الحافة. الجسم محدد يرتكز علي قاعدة مستوية. وهو أحد الأواني التي عثر عليها وجلبت من دير مارمينا الذي كان مشهوراً بشفائه للمرضي..

تابوت من رخام عليه مناظر لديونيسوس

التابوت / الكارتوناج

زخرف التابوت الرخامي بنقوش بارزة تجلو مناظر من الأساطير الإغريقية، إذ يلوح في الجانب الأمامي ديونيسوس وقد أغرم بحب أريادنى، وفي منظر آخر يبدو هرقل ثملاً يقتاده ساتيرس، كما يصور منظر غير مكتمل اقتطاف العنب واعتصاره..

تاج عمود علي هيئة رحم الأم

تاج عمود

تاج عمود مجوف من أعلي عليه رسوم هندسية عبارة عن سلة مجدولة، يتوسط التاج زخرفة نباتية عبارة عن زهرة لوتس ذات ثلاثة أوراق..

تاج عمود للتعميد مزخرف على هيئة سلة

تاج عمود

تاج عمود منحوت على هيئة سلة مجدولة من خوص النخيل، ويتخلل جوانبه الأربعة مستطيل به زخرفة في شكل نبات البردي وقد تم تجويف السطح وزود بفتحه لتصريف المياه..

تاج عمود منحوت علي هيئة سلة مجدولة

تاج عمود

تاج عمود من الرخام منحوت على شكل سلة مجدولة من خوص النخيل. زين كل جانب بأوراق نبات البردي. التاج مجوف حيث أنه استخدم كجرن معمودية، وكوعاء للماء المقدس..

تصوير جداري لساقية

زخرفة حائطية ملونة / رسم حائطى

هذه اللوحة الجدارية تصور مشهد ساقية تدار بزوج من الثيران. مع وجود صبي يحرسهما ويهمزهما إذا لزم الأمر. ونشاهد أسفل المشهد مصدر المياه، وهو ترعة أو ربما بـِركة كاملة بها النباتات، وبطة ودجاجة برية..

تمثال أفروديت وطفلها ايروس

تمثال

يصور التمثال الالهة أفروديت موشكة على الاغتسال في صحبة ابنها ايروس..

تمثال إيزيس- أفروديت

تمثال

صنع تمثال الالهة الفخاري الصغير ممثلاً كلاً من إيزيس وأفروديت باستعمال قالب. إذ تقف الالهة عارية ممتدة الذراعين على جسدها، بشعر ليبي النمط من ضفائر مجدولة..

تمثال اسكلبيوس

تمثال

يبدو تمثال اسكلبيوس إله الشفاء والدواء الروماني قائماً بوجه ممتلئ وصدر عار. أما ثعبان اسكلبيوس فيقف إلى جانب قدمه اليمنى..

تمثال الإله نيلوس

تمثال

يمثل هذا التمثال الرخامي الأنيق النيل الذكر المسمى “نيلوس” نصف عار مستنداً على جنبه الأيسر، متكئاً على برنيق صغير (فرس نهر)..

تمثال الإمبراطور ماركوس أوريليوس

تمثال ضخم

تمثال كبير للإمبراطور ماركوس أوريليوس مرتدياً درعاً للصدر مزخرفاً بنحت بارز يصور الميدوزا، وأسفلها إثنان من الجريفون (أسد برأس وجناحي نسر)، وصليب حفر لاحقاً في مكان النسر الروماني..

تمثال الثور أبيس

تمثال

يصور ذلك التمثال الهائل سيرابيس في هيئة فحل قوي مع قرص الشمس والكوبرا الملكية بين قرنيه. ويبين النقش أن التمثال إنما أقيم حوالى عام 130 م في عهد الإمبراطور الروماني هادريانوس..

تمثال الراعي الصالح

تمثال

يصور التمثال الراعي الصالح شاباً نائماً على كتلة مربعة تستخدم قاعدة له، ويحمل على كتفيه حملاً على حين يقف عند قدميه حملان صغيران يتطلعان إليه..

تمثال ايرينايوس الكاهن

تمثال

يصور التمثال المنحوت من البازلت الأسود الكاهن ايرينايوس، الذي تبوأ منصب حامى معبد سوكونوبايو نيسوس. إذ يقف على قاعدة وفق الوضع المصري التقليدي مرتدياً ثوب من ثلاثة أجزاء..

تمثال تناجرا صغير لإحدى ربات الفن

شكل صغير آدمي

يصور تمثال التناجرا الصغير فتاة شابة في ثوب طويل وكساء حابك من فوقه. وقد لون كل من الثوب والكساء بلون أزرق ولعلها ربة الفن والشعر والموسيقى..

تمثال تناجرا صغير لفتاة ترتدي هيماتيون أزرق

شكل صغير آدمي

يصور تمثال تناجرا الفخار المحروق الصغير فتاة في هيماتيون أزرق وثوب مستطيل يكسو كتفها الأيسر وسائر جسدها، وقد غطى شعرها بقبعة من قش على وجه جميل القسمات..

تمثال تناجرا صغير لفتاة تعزف على الهارب

تمثال صغير

يمثل تمثال التناجرا الصغير من الفخار المحروق فتاة ممسكة بعود مثلث، قيثارة أو هارب، وترتدي ثوباً طويلاً ذا ثنايا مع حزام من نسيج وعلى التمثال آثار من لون قرمزي..

تمثال تناجرا لفتاة متدثرة بسترة

شكل صغير آدمي

يصور تمثال التناجرا هذا فتاة متدثرة بسترة تخطو بإحدى قدميها إلى الأمام مثنية القدم قليلاً، وينقعص شعرها أنيقاً في عقدة..

تمثال حربوقراطيس والفيل

شكل صغير آدمي

هذا التمثال مغطى بالجص وملون بطلاء أحمر، يـُصور حربوقراطيس وهو يمتطي صهوة فيل افريقي. ويجر الفيل طفلا صغيراً..

تمثال صغير لحربوقراطيس

شكل صغير آدمي

تمثال صغير، من البرونز المصبوب بالشمع، لحربوقراطيس. يصور الإله الطفل واقفاً بغير ثياب، ويضع على رأسه تاج إله الشمس “هليوس” وممسكاً في يده اليسرى بالكورنوكوبيا ( قرن الخيرات)..

تمثال صغير لفتاة جالسة

تمثال صغير

يمثل تمثال الفخار المحروق فتاة تجلس على كرسي بسيط وعلى ركبتيها لوح الكتابة..

تمثال صغير لقزم راقص

شكل صغير آدمي

كان تمثال القزم الراقص ملفوفاً بعباءة من رأسه إلى ما دونها وقد علا الرأس تاج بزهرتي سوسن تعطيان أبعاد شعائرية للراقص، فلعله يرقص إجلالاً لإله أو ملك مؤله..

تمثال صغير لممثل

تمثال صغير

تمثال من القيشاني (الخزف) الأخضر الخفيف يصور رجلاً بديناً ببطن كبير وصدر مترهل وأعضاء ذكورة مشوهة. ويبدو أن التمثال لعبد من مسرحيات الكوميديا الجديدة اليونانية..

تمثال صغير لممثل مسرحي

شكل صغير آدمي

يصور التمثال ممثلاً مسرحياً غليظ القسمات يقف منفرج الرجلين ممسكاً بقناع أنثى مضموم الشفتين كما يعرف بقناع (التمثيل الصامت)، إذ يبرز التمثال الذي يصور ممثلاً كاركاتورياً الشعبية الهائلة بالتمثيل الهزلي..

تمثال ضخم للإمبراطور دقلديانوس

تمثال ضخم

تمثال يصور الإمبراطور دقلديانوس جالساً، وقد نحت من حجر السمّاق الأحمر وصخر الفلسبار البلوري. وهو كامل الصقل مما يبين أن التمثال كان معروضاً في ميدان..

تمثال فلاح

تمثال

يصور التمثال – الذي فقد اليوم رأسه – فلاحاً يحمل على ظهره بعض العروض لبيعها في سوق المدينة. وقد نحت جذع التمثال بدقة متناهية وأسلوب واقعي..

تمثال كيوبيد

تمثال

صور كيوبيد إله الحب في رخام أبيض طفلاً مجنحاً نائماً، إذ يضع رأسه على ذراعه الأيسر ويرى جناحه الأيسر من ورائه..

تمثال لأسد رابض

تمثال

تمثال لأسد رابض صور ملتفتاً برأسه إلى اليسار؛ بينما إلتف ذيله حول بدنه، في نفس الإتجاه..

تمثال لإمرأة مفقود الرأس

تمثال صغير

تمثال لإمرأة مفقود الرأس؛ صورها المثال واقفة مستندة بظهرها على عمود بالأسلوب المصري التقليدي، ويديها تتدليان إلى الجانبين وتتقدم ساقها اليسرى ساقها اليمنى..

تمثال لحربوقراطيس في هيئة صبي

تمثال

تمثال رخامي بديع يصور حربوقراطيس في هيئة صبي عار، وكان حربوقراطيس فى العصر البطلمى صورة جديدة للإله حورس المصري القديم..

تمثال لديونيسوس فوق عربة

شكل صغير آدمي

تمثال من الفخار المحروق لديونيسوس الصغير فوق عربة مليئة بالعنب ويجرها أسدان. ويظهر وجهه ممتلئاً ومبتهجاً، ولم تزل الألوان بحالة جيدة من الحفظ..

تمثال لرأس كيلوباترا الثانية

رأس

رأس أميرة أو كاهنة منحوت في الرخام، هناك إحتمال أن يكون هذا التمثال لكيلوباترا الثانية. وقد حدد الأنف والعينان جيداً، أما الشعر فكثيف ومجعد على النمط الليبي..

 


اضف كـ 14/12/2015
التعليقات على المتحف اليوناني الروماني مغلقة

0 تعليق على هذا المقال

التعليقات مغلقة!